منظومة السعدي في القواعد الفقهية

الحمـدُ لله العـلـي الأَرفــق****وجامـع الأشـيـاء والمـفـرق

ذي النعـم الواسعـة الغـزيـرة****والحـكـم البـاهـرة الكـثـيـرة

ثم الصـلاة مـع سـلام دائـم****علـى الرسـول القرشـي الخاتـم
وآلــه وصحـبـه الأبــرار****الحـائـزي مـراتـب الـفـخـار
اعلم هديـت أن أفضـل المنـن****علم يزيل الشـك عنـك والـدرن
ويكشف الحـق لـذي القلـوب****ويوصـل العبـد إلـى المطـلـوب
فاحرص على فهمـك للقواعـد****جامـعـة المسـائـل الـشـوارد
فترتقي في العلـم خيـر مرتقـا****وتقتفـي سبـل الـذي قـد وفقـا
وهـذه قواعـد نظمتهـا مــن****كتـب أهـل العلـم قـد حصلتهـا
جزاهم المولى عظيـم الأجـر****والعفـو مـع غفـرانـه والـبـر
النيـة شـرط لسائـر العمـل****فيهـا الصـلاح والفسـاد للعمـل
الدِّينُ مبنـي علـى المصالـح****فـي جلبِهـا والـدرء للقبـائـحِ
فإذا تزاحـم عـدد المصالـحِ****يُقـدَّم الأعلـى مـن المصـالـحِ
وضـدُّه تـزاحـمُ المفـاسـدِ****فارْتَكِـب الأدنـى مـن المفاسـد
ومن قواعد شرعنـا التيسيـرُ****فـي كـل أمـر نابَـهُ تعسـيـرُ
وليـس واجـب بـلا اقتـدار****ولا مُـحَـرَّم مــع اضـطــرارِ
وكل محظور مـع الضـرورة****بقـدر مـا تحتاجـه الـضـرورة
وترجـع الأحـكـام لليقـيـن****فـلا يـزيـل الـشـكُ لليقـيـن
والأصل في مياهنـا الطهـارة****والأرض والسـمـاء والحـجـارة
والأصل في الأبضاع واللحـوم****والنفـس والأمـوال للمعـصـوم
تحريمها حتـى يجـيء الحـلف****افهـم هـداك الله مــا يُـمـل
والأصل في عاداتنـا الإباحـة**** حتـى يجـيء صـارف الإباحـة
وليس مشروعا مـن الأمـور****غيرُ الـذي فـي شرعنـا مذكـور
وسائـل الأمـور كالمقاصـد **** واحكـم بهـذا الحكـم للـزوائـد
والخطـأ الإكـراه والنسيـان****أسقـطـه معبـودنـا الرحـمـن
لكن مع الإتلاف يثبـت البـدل****وينتفـي التأثيـم عنـه والـزلـل
ومن مسائل الأحكام في التبـع****يثـبـت لا إذا استـقـل فـوقـع
والعرف معمـول بـه إذا ورد****حكم من الشرع الشريف لـم يحـد
معاجل المحظـور قبـل آنـه****قد باء بالخسـران مـع حرمانـه
وإن أتي التحريم في نفس العمل****أو شرطـه فـذو فسـاد وخـلـل
ومتلف مؤذيه ليـس يضمـن****بعد الدفـاع بالتـي هـي أحسـن
وأل تفيـد كـل فـي العمـوم****فـي الجمـع والأفـراد كالعلـيـم
والنكرات فـي سيـاق النفـي****تعطي العمـوم أو سيـاق النهـي
كذلك من ومـا تفيـدان معًـا****كـل العمـوم يـا أُخـيَّ فاسمعـا
ومثلـه المفـرد إذ يـضـاف****فأفهم هديت الرشـد مـا يضـاف
ولا يتم الحكـم حتـى تجتمـع****كـل الشـروط والموانـع ترتفـع
ومن أتى بما عليه من عمـل****قد استحق مـا لـه علـى العمـل
ويفعل البعض مـن المأمـور**** إن شـق فعـل سائـر المأمـور
وكل ما نشـأ عـن المـأذون****فـذاك أمـر ليـس بالمضـمـون
وكل حكـم دائـر مـع علتـه****وهي التي قـد أوجبـت لشرعيتـه
أو عكسـه فباطـلات فاعلمـا****إلا شـروطـا حلـلـت محـرمـا
وكـل شــرط لازم للعـاقـد****فـي البيـع والنكـاح والمقاصـد
تستعمل القرعة عنـد المبهـم****مـن الحقـوق أو لـدى التزاحـم
وإن تساوى العمـلان اجتمعـا****وفـعـل إحداهـمـا فاستـمـعـا
وكـل مشغـول فـلا يشغـل****مثـالـه المـرهـون والمسـبـل
ومن يؤد عـن أخيـه واجبـا**** لـه الرجـوع إن نـوى يطالـبـا
والوازع الطبعي عن العصيـان**** كالـوازع الشرعـي بـلا إفطـان
والحمـد لله عـلـى التـمـام**** فـي البـدء والختـام والــدوام
ثم الصلاة مـع سـلام شائـع**** علـى النبـي وصحبـه والتـابـع

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s